إدارة مطعم او كافيه

الملخص

 

يتطلب فتح مطعم او كافية استثمارًا كبيرًا في الوقت والمال. من الضروري أن تقضي وقت الآن في فهم ما يلزم لتشغيل مكان ناجح هذا يعني الوصول إلى الكثير ل من خاضوا التجربة والتعلم من تجربتهم .
لذلك جمعنا لك كثير من نصائح البدء من اصحاب مطاعم ناجحين ولكن قبل ذلك يجب ان تعرف الجزء الممتع هو زيارة الكثير من المقاهي للتعرف على ما تريد أن يكون عليه عملك فكر في ما ستأخذه من الاماكن الأخرى وما الذي يجعلك مختلفًا ،تعرف على قاعدة العملاء الخاصة بك من ستكون؟ ما هي احتياجاتهم؟ في أي وقت من اليوم سيكون أكثر ازدحاما؟ إن معرفة عملائك جيدًا سيساعد في التخطيط وإنشاء قائمة والاسعار.

مجالات العمل

 

●إدارة فرع واحد

●إدارة فروع متعددة

المهام

 

●ان يكون لديك خطه عمل مكتوبة لتساعدك علي فهم السوق المحلية والتعرف على الأرقام التي تحتاجها للنجاح ،ستوجهك خطة العمل خلال كل مرحلة من مراحل التطور وإدارة المكان الخاص بك وستكون خارطة طريق لكيفية تنظيم أعمالك الجديدة وتشغيلها وتنميتها.
يجب أن تتضمن خطة عملك ملخص لنقاط الاتية :
1-مقدار النقود التي تحتاجها لتبدأ ومن أين تأتي بها
2-الموقع واستراتيجية الإيجار.
3-المنافسين
4-هوية المكان
5-من هم زبائنك المنتظمون؟
6-فريقك: ماذا ستفعل بنفسك ، من الذي تقوم بتعيينه للقيام بالباقي
7-خطة تسويقية
8-التوقعات المالية: الربح والخسارة المتوقعة
هناك الكثير مما يجب التفكير فيه ، ولكن تخصيص وقت للتخطيط لكل جانب من جوانب عملك سوف يساعدك على إعدادك للنجاح ومعرفة خطوة تلو الاخري.

●عند بدء مطعم من المهم أن يكون لديك مفهوم واضح وعلامة تجارية، يتضمن مفهوم مطعمك أسلوب الخدمة في مطعمك والطعام الذي تقدمه وأجواء مطعمك وهذا يسير جنبًا إلى جنب مع علامتك التجارية التي تشكل هوية مطعمك وشخصيته ورسالته ،علامتك التجارية هي القوة غير الملموسة وراء مفهوم المطعم الخاص بك .
بناءً على علامتك التجارية ومفهومك يكون هناك ارتباط بما تقدمه من طعام او شراب وتواصل مع هوية مطعمك، هذا يخلق تجربة لا تنسى وذات مغزى للأشخاص الذين يرغبون في العودة.

●اختيار الموقع
عند اختيار موقع لمطعمك الجديد تعد الميزات التالية أهمها:
الرؤية وسهولة الوصول حدد مكانًا يمكن رؤيته من قِبل أولئك الذين يقودون السيارة
يجب عليك أيضًا البحث عن منطقة بها الكثير من المارة سيرًا على الأقدام  بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك ان يجب ان يكون موجود مواقف للسيارات وسهولة الوصول إليها
المنطقة السكانية ،تأكد من أن السوق المستهدف لمطعمك يطابق التركيبة السكانية في المنطقة تكاليف العمالة والحد الأدنى للأجور من المهم التأكد من أن تكاليف العمالة في منطقة ما لا تؤدي إلى انخفاض أرباحك ،سترغب أيضًا في الحصول على فكرة عما قد يتوقعه الموظفون بناءً على الموقع.
المنافسة في المنطقة، بعض المنافسة القريبة يمكن أن تساعد في التسويق لكن من الحكمة امتلاك مسافة كافية بحيث لا يزال بإمكانك ضمان مجموعة قوية من العملاء الذين لن يتم جذبهم بسهولة إلى مكان آخر مماثل .
عندما يتعلق الأمر باختيار مساحة ، فإننا نوصي بالتأجير، إنها تتيح لك مزيدًا من المرونة في حالة ما إذا كنت ترغب في توسيع أو وجود مشكلات أو تغييرات في الشركات الأخرى عند البدء لأول مرة.

●التصاريح والتراخيص
لفتح مطعم جديد ، ستحتاج إلى الحصول على العديد من التراخيصات. قد يكون من المفيد الاستعانة بمستشار قانوني عند التقديم للحصول على تصاريح وتراخيص المطعم للتأكد من إكمال كل خطوة ضرورية.

●البحث عن أفضل الموردين
يعد العثور على موردين جيدين وموثوقين مكونًا رئيسيًا لنجاح العمل، ابدأ بوضع قائمة بجميع اللوازم التي تحتاج إليها ، بحيث تكون مفصلاً قدر الإمكان، قد تبدو القائمة تفاصيلها كثيرة، لكن الوصول إلى التفاصيل الدقيقة وإضافة عناصر مثل المعالق وحوامل المناديل ستضمن أنك مستعد لأي شيء. من بعد هذه النقطه، يمكنك البدء في البحث عن الموردين حتى تجد المناسبين لك واسعارهم تناسبك .

●تصميم المكان
يعد تصميم المكان الخاص بك أمرًا ضروريًا لجذب العملاء وإغرائهم على العودة. يعتمد التصميم إلى حد كبير على جمهورك المستهدف هل سيكون باستايل حديث؟ قديم التراث؟ مناسب للعائلات؟ او انك سوف تتميز ف الاكل الهيلثي فقط؟ افهم أذواق قاعدة العملاء الخاصة بك وقم بتصميم المقهى الخاص بك مع مراعاة ذلك. مرة أخرى ، لا تحاول إرضاء الجميع ؛ اختيار موضوع واحد والالتزام به سيجعل هويتك أقوى بكثير ويفضل ان تتعامل مع مصمم محترف .

●اختيار العاملين
تتمثل إحدى الخطوات الرئيسية لفتح مطعم في تعيين الموظفين للقيام بتشغيل المطعم فكر في كل الأدوار التي يجب ملؤها في مطعمك الخاص قبل تعيين الموظفين قد يشمل ذلك، شراء الأغذية والمشروبات ، استلام وتخزين المنتجات ، إعداد الطعام ، خدمة الأطعمة تنظيف الأغذية وغسل الصحون ، التسويق والمبيعات ،، المحاسبة ، النادل.

●الاعلانات
الإعلان أمر بالغ الأهمية لأسباب مختلفة. أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن يكون العملاء المحتملين قادرين على العثور على معلومات أساسية عن مطعمك، ثانياً ، يجب أن يشعروا بالحماس لتجربة مطعمك الجديد
استخدم وسائل التواصل الاجتماعي. أنشئ حسابات
Facebook و Twitter و Instagram
لمشاركة الأخبار والصور والفيديو عن مطعمك
تأكد من استخدام صور عالية الجودة
وتضمين العلامة التجارية
قم بتضمين معلومات أساسية عن مطعمك ، بما في ذلك العنوان ورقم الهاتف وساعات العمل والقائمة.
يمكن للضيوف أيضًا ترك الآراء بعد الزيارة.
تقديم العروض الترويجية للضيوف الجدد، امنح الضيوف لأول مرة مشروبًا مجانيًا أو حلوى صغيرة سيتذكر العملاء ضيافتكم الاستثنائية ، وسيزدادون احتمال أن يوصوا بمطعمك .

●افتح مطعمك
فكر في استضافة اولية لعدد محدود من الأشخاص قبل فتح أبواب المطعم أمام الجمهور تسمح لك إستراتيجية “التشغيل التجريبي” بالتركيز على أوقات الوجبات المحددة لمعرفة أين يمكن أن يكون فريقك أكثر كفاءة. وما هي العيوب والمشاكل وحلها قبل افتح ابوابك امام الجمهور.

الكتب

كورسات